مربط عذبه

من صحراء شبة الجزيرة العربية نشأت أقدم سلالات الخيول العربية، والتي أصبحت الآن من أشهر السلالات في

    العالم، من حيث عزمها وحيويتها الهائلة، وذكاءها وطباعها الوديعة، مما جعل المفعمين بهذه الخيول أن يمتازوا في معظم الرياضات والنشاطات المتعلقة بالفروسية.

وسط الكثبان الرملية الجميلة في صحراء المملكة العربية السعودية، وتحديدا غرب مدينة الرياض تواجدت تشكيلة مميزة من الخيول العربية الأصيلة في مزرعة عذبة بالإضافة إلى نخبة مميزه من سلالة الخيول السعودية التي تدعى خيل الصحراء، والتي تعتبر من السلالات النادرة في وقتنا هذا. وتربى هذه الخيل وترعى تحت إشراف متخصصين في مربط عذبة للخيل العربية الأصيلة. لقد تميز مربط عذبه، والذي تملكه شركة مربط عذبه المحدودة منذ العام 2003م، بخطاه المدروسة ليجعل من اسمه مكانه مرموقة ما جعل المربط يعزز أهمية الخيل العربية في ميادين الفروسية حول العالم . ويعمل مربط عذبه جاهداً لتعزيز عراقة خيله من خلال تسجيلها بالمنظمة العالمية للخيول العربية (WAHO)، لكونها من ارقي السلالات في العالم. واليوم تحظى خيول مربط عذبه مقاماً مرموقاً من خلال رحلاتها المتعددة ونشاطاتها المتألقة ضمن ملتقيات الفروسية. وعندما نتحدث عن طرق الإنتاج في المربط يجب علينا أن لا نغفل كيف حرص الأجداد تاريخياً في شبة الجزيرة العربية على المحافظة على نقاء سلالة الخيول العربية من خلال وسائل بدائية بسيطة، فقد حافظوا على انتقاء الطرق المثالية لإنتاج هذه الخيول مما جعلها من أثمن الممتلكات في العالم. من حيث أتباع أساليبهم ودمجها بالأساليب الحديثة ضمن المعايير العالمية، ويتبع المربط نظام الإنتاج ليتضمن سلالات عالمية عريقة بأحدث الطرق والأساليب التقنية بإشراف الأخصائيون في البيطرة.
إن رؤية مربط عذبه المستقبلية ان تجعل خدماتها الأكثر تطورا وتسعى لتجعل منشأتها تحتوي على خيارات عدة من الأنشطة والتي تتضمن البيطرة، معدات الفروسية، مستحضرات وأدوية بيطرة ، نقل الخيول، مختبرات لخدمات التشبيه والإنتاج، وخدمات متعلقة بتجارة الخيول. فالهدف الأساسي لمربط عذبه هو أن تستعيد وتجدد التاريخ المرموق للخيل العربي الأصيل، وعلى هذا فان التحاق المربط بالمسابقات المتعددة وأنشطة الفروسية ليس فقط للمشاركة والحصول على البطولات ولكن أيضا لتثقيف العامة على الأساليب المختلفة والأنشطة المتعلقة بالخيول العربية مثل أساليب التشبيه والتدريب، والأساليب الحديثة للتغذية وأيضا الأساليب الأخرى المتطورة بإعادة تركيبة فضلات الخيول إلى أسمدة طبيعية، وأيضا معالجة المياه لتتضمن أساليب الري الطبيعية. إضافة إلى ذلك، يتبع مربط عذبه مبدأ الجودة وليس الكمية، ويسعى المربط أن يحظى على أعداد معينه من الخيول وما زاد عن العدد يباع في مزادات عامة، لذا فإن منطلق مربط عذبه هو الحفاظ على انتقاء النوعيات لمشاركتها في المسابقات وبرامج الإنتاج.

ان اشتراك مربط عذبه في المسابقات الوطنية والعالمية جعلت المربط يحظى على مكانه مميزة من نوعها في العالم، منها في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة وعلى هذا النمط حازت خيول عذبه على انجازات قوية في تعزيز ورعاية بعض من هذه الملتقيات.